التعامل مع شكاوى العملاء for Dummies

Wiki Article



يتم توثيق التفاعل بأكمله، بدءًا من الشكوى الأولية وحتى الحل والمتابعة، بدقة للرجوع إليه في المستقبل.

ضمان حماية معلومات العملاء وعدم مشاركتها مع أطراف ثالثة دون إذن صريح.

قم بتحليل تاريخ العميل مع علامتك التجارية وأسلوب تواصله وطبيعة شكواه. قم بتصنيف العملاء إلى أنواع مثل المشتكي المتكرر، أو المشتكي لأول مرة، أو غير الراض الصامت.

إذا لم تتعامل شخصيَّاً مع شكاوى عملائك، فيجب عليك انتقاء موظِّفي خدمة العملاء بكفاءةٍ مع الحرص على تدريبهم على الكثير من تفاصيل عمل الشَّركة والهدف منها، مع ضرورة تمتُّعهم بقدرٍ كبيرٍ من التَّعاطف والقدرة على التَّواصل العميق مع من أمامهم، فهؤلاء الموظَّفون هم واجهةُ شركتك أو نشاطك التِّجاريّ، فيجب أن تتأكَّدَ تماماً من تعاملهم بكفاءةٍ مع العملاء؛ لأنَّ تجربةً واحدةً سيئةً لن تجعلك تخسر عميلاً فحسب، بل قد يمتدُّ الأمر إلى شبكة معارفه بأكملها أو العملاء المتواجدين خلال طرح المشكلة والَّذين قد لا تريحهم على الإطلاق طريقة تعامُلِ خدمة العملاء، وقد يمتدُّ الأمر إلى شكاوى رسميَّةٍ أو عبر الإنترنت وغيرها من تبعاتٍ سيئةٍ بالتَّأكيد.

جميع الادوات والنماذج التي من الممكن ان تحتاجها بعد انتهاء الدراسة.

يفضل الناس التحدث عن مشاكلهم في الأماكن العامة الآن بعد أن أصبح الإنترنت في كل مكان.

عندما يتقدم العميل بشكوى إلى الشركة فهو ينتظر منهم ترحيبهم باستقبال الشكوى وتفهُّمهم للمشكلة وتقديمهم الوعود بحلها، لكنَّ الأمور لا تنتهي هنا؛ إذ يجب على الشركة إرفاق أقوالها بالأفعال وأخذ شكاوى العملاء على محمل الجد والقيام بالتصرفات التي تصب في مصلحة العميل وحل مشكلاته، وإلَّا فإنَّها سوف تفقد مصداقيتها بالنسبة إليه.

يعد هذا التحليل ضروريًا لتعزيز تجربة العملاء ورضاهم بشكل عام.

اعمل بيزنس دليلك المختصر لتعلم الفرق بين مشرف المبيعات ومندوب المبيعات 

إذا اشتكى المستهلك من التأخير ، فيجب عليك الاعتراف بالوقت. إذا أمكن ، اشرح مدة الانتظار للمستهلك.

بعد تقديم الحل المناسب وتنفيذه على أرض الواقع يجب التواصل مع العميل والتأكُّد من أنَّ مشكلته قد حُلَّت بشكل جذري، واختبار مدى رضاه عن أسلوب حل المشكلات المقدَّم من الشركة.

اعداد الخطط التدريبية التعامل مع شكاوى العملاء للشركات وتحديد الاحتياجات التدريبية

فإذا قمت بتغير نظرتك إلى الشكاوى كونها عملية مزعجة تضر بصورة علامتك التجارية وتضعفها أمام المستخدمين، ونظرت إليها كونها فرصة لإعادة التقييم والتطور،تمكنت حينها من منحها الاهتمام الذي تستحقه وساعدت خدمتك على التحسن والتطوير. 

رضى العملاء عن الخدمة التي تقدمها الشركة أو المنتج الذي تطرحه في السوق هو الغاية الأولى لأيَّة شركة تسعى إلى الاستمرار ونيل المزيد من النجاح؛ وذلك لأنَّ العملاء هم الذين يقيِّمون أداء الشركة وجودة منتجاتها ويتحكمون بذلك بمبيعاتها وأرباحها.

Report this wiki page